طائفة الأزارقة تاريخها وعقائدها , إعـدادد / کمال عبد العال تمام عبدالعال, الأستاذ المساعد بکلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية,جامعة الأزهر, مجلة کلية البنات الإسلامية بأسيوط(العدد الخامس عشر- الجزء الرابع: 2016م).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

ملخص البحث
في هذا البحث نلقي الضوء على طائفة تبنت آراء منحرفة وعقائد باطلة انتهت بهم إلى الغلو في الفکر والتطرف في الحکم .
ولا يعدو الأزارقة إلا فرقة غالية غاب عنهم الفهم السليم لآيات القرآن الکريم ، وأطبق عليهم الجهل بأحکام الشرع؛ فأفرطوا في التکفير، وإخراج الناس من الدين.
ويهدف البحث إلى :
1ـ کشف حقيقة أصول الفکر المتطرف الذي دب بين أبناء الأمة منذ عهد ظهور الخوارج وحتى عصرنا الحاضر .
2ـ تبصير المسلمين بحقيقة هذا الفکر المتطرف ،وبيان انحرافه عن الطريق المستقيم .
3ـ بيان عواقب فتنة الخروج على منهج الأمة القويم من شق صف المسلمين ، واستباحة دمائهم ، والخروج بعقائد فاسدة
 4ـ بيان الارتباط الوثيق بين الجماعات الغالية في العصر الحديث وبين الخوارج رغم اختلاف الدوافع والغايات بين الفريقين .
الکلمات  المفتاحية :
الأزارقة ، التکفير، نافع بن الأزرق ، الجماعات ، الدماء .
Research Summary
In this research, we shed light on a sect that adopted deviant opinions and false beliefs that led them to exaggeration in thought and extremism in government,
  The Azarqas are only a Ghalia band who have lost the proper understanding of the verses of the Quran, and the ignorance of the provisions of Islam has been applied to them.
The research aims to:
1 revealed the truth of the origins of extremist thought that has been among the nation since the era of the emergence of the Kharijites and even our present
2 to enlighten the Muslims about the truth of this extremist ideology, and to show its deviation from the straight path.
3 - Statement of the consequences of the fitnah of sedition on the approach of the righteous nation of dividing the Muslims, and shedding their blood, and coming out with corrupt beliefs.
4 - A statement of the close link between the expensive groups in the modern era and the Kharijites despite the different motives and goals between the two groups.
key words :
The Azarqas, the Atonement, the Nafie the Blue, the groups, the blood

نقاط رئيسية

جاء التکوین العلمی للبحث فی  مقدمة، و أربعة مباحث ، وخاتمة على النحو التالی :

المقدمة : وفیها أسباب اختیاری لهذا الموضوع، وأهمیته، ومنهج البحث، وخطته .

المبحث الأول : الخلفیة التاریخیة للأزارقة ، ویشتمل على مطلبین :

المطلب الأول : نشأتهم .

المطلب الثانی  : أشهر رجالها .

المبحث الثانی : عقیدة التکفیر عندالأزارقة.، ویشتمل على ثلاثة مطالب :

المطلب الأول : تکفیرهم لأمیر المؤمنین علی بن طالب ـ رضی الله عنه ـ

المطلب الثانی : تکفیرهم القعدة  .

المطلب الثالث : تکفیرهم مرتکب الکبیرة.

المبحث الثالث : معتقداتهم وآراؤهم الفکریة ، ویشتمل على عدة مطالب :

المطلب الأول : حکمهم بأن أطفال المشرکین فی النار مع آبائهم .

المطلب الثانی  :قولهم إن التقیة غیر جائزة فی قول ولا عمل .

المطلب الثالث : إباحتهم قتل أطفال المخالفین ، والنسوان .

المطلب الرابع :إسقاطهم الرجم عن الزانی .

المطلب الخامس : تجویزهم أن یبعث الله ـ تعالى ـ نبیاً یعلم أنه یکفر بعد نبوته .

المبحث الرابع : المبحث الرابع : أثر طائفة الأزارقة فی الجماعات المعاصرة

المطلب الأول : التکفیر .

المطلب الثانی  : استحلال الدماء والأموال والأعراض

الخاتمة : وذکرت  فیها أهم النتائج والتوصیات  .

الكلمات الرئيسية


ـ أثر آراء الخوارج فی الفکر الإسلامی المعاصر ، عبدالتواب محمد عثمان ،مکتبة الأصالة والتراث الشارقة ، د. ت . 
2ـ أحکام أهل الذمة ، محمد بن أبی بکر بن أیوب بن القیم الجوزیة (ت : 751هـ) ، طبعة مادی للنشر – الدمام، 1997م .
3ـ أسباب نزول القرآن ، علی بن أحمد الواحدی النیسابوری(المتوفى: 468هـ) ، دار الکتب العلمیة،1991م
4ـ الاستغاثة فی الرد على البکری،  أحمد بن عبدالحلیم بن تیمیة (المتوفى: 728 هـ) ، مکتبة دار المنهاج للنشر والتوزیعـ ـ الریاض ، 1426 ه
5ـ  الاشتقاق /أبو بکر محمد بن الحسن بن درید الأزدی (ت: 321هـ) ، دار الجیل، بیروت ، 1991 م
6ـ الأعلام ، خیر الدین بن محمود بن محمد بن علی بن فارس الزرکلی (ت: 1396هـ)، دار العلم للملایین، 2002 م .
7ـ تاریخ الإسلام وَوَفیات المشاهیر وَالأعلام / ا شمس الدین محمد بن أحمد بن عثمان بن قَایْماز الذهبی(ت : 748هـ)، دار الغرب الإسلامی، 2003م
7ـ تاریخ الأمم والملوک ، محمد بن جریر الطبری (ت: 310ه) ،دار التراث ،  1387 هـ .
8ـ تاریخ دمشق / بن عساکر علی بن الحسن بن هبة الله (ت: 571ه) ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، 1995م .
9ـ تأثر لخوارج لمعاصرین أصول لخوارج لمتقدمین، فهد نسلیمان لفهید، الریاض ، 1436ه
10 التبصیر فی الدین وتمییز الفرقة الناجیة عن الفرق الهالکین ، طاهر بن محمد الأسفرایینی، (ت:471ه) ،عالم الکتب ، 1983م
11ـ تفسیر آیات الأحکام / محمد علی السایس / المکتبة العصریة للطباعة والنشر/ 2002م .
12ـ تفسیر القرآن العظیم /  إسماعیل بن عمر بن کثیر  (ت: 774هـ) ، دار طیبة للنشر والتوزیع، 1420هـ .
13ـ التقیة عند الشیعة والخوارج ، أنس أحمد کرزون ، رسالة علمیة- جامعة أم القرى، 1409ه .
14ـ التکفیر والهجرة وجهاً لوجه، رجب مدکور،  مکتبة الدین القیم، د. ت .
15ـ تلبیس إبلیس ، جمال الدین أبوالفرج عبدالرحمن بن الجوزی (ت:597ه) ، دار القلم،  1403ه .
16ـ التمهید لما فی الموطأ من المعانی والأسانید ، یوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر (المتوفى:
463هـ) ,  وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامیة – المغرب، 1387 هـ .
17ـ التنبیه والرد على أهل الأهواء والبدع /محمد بن أحمد بن عبد الرحمن، أبو الحسین المَلَطی (ت : 377هـ) ، مکتبة مدبولی، 1993م
17ـ تنظیمات الغضب الإسلامی فی السبعینات، رفعت سید أحمد ، مکتبة مدبولی، د. ت
19ـ جامع البیان فی تأویل آی القرآن،محمد بن جریر الطبری (ت: 310ه)، دار هجر للطباعة والنشر، د.ت
20ـ ـ الحکم بغیر ما أنزل الله وأهل الغلو، محمد سرور زین العابدین ، دار الأرقم ، 1988م
21ـ الخوارج الأصول التاریخیة لمسألة تکفیر المسلم. ، مصطفى حلمی ،مطبعة التقدم، 1977م.
ا22ـ لخوارج أول الفرق فی تاریخ الإسلام ، ناصر عبدالکریم العقل ، دار القاسم للنشر، 1417هـ .
23ـ الخوارج تاریخهم وآراؤهم الاعتقادیة وموقف الإسلام منها، غالب عواجی، دار المنار ، د. ت .
24ـ الخوارج والمرجئة ،محمد إبراهیم الفیومی ، دار الفکر العربی،1423ه.
25 ـ داعش نشأتها حقیقته أفکارها،حسین صالح الرقب، فلسطین ، 1436 هـ
26ـ دراسة عن الفرق فی تاریخ المسلمین ، أحمد محمد أحمد جلی ،مرکز الملک فیصل للبحوث والدراسات الإسلامیة ، 1986م .
27ـ الذخیرة فی محاسن أهل الجزیرة، علی بن بسام الشنترینی (ت: 542هـ)، الدار العربیة للکتاب، 1981م.
28ـ سیر أعلام النبلاء، شمس الدین محمد بن أحمد بن عثمان بن قَایْماز الذهبی ( ت: 748هـ)، دار الحدیث،1427هـ .
29ـ شرح المواقف، علی بن محمد الجرجانی ( ت:816)، دار الکتب العلمیة، د. ت .
30ـ ضحى الإسلام ، أحمد أمین ، مکتبة الأسرة ـــ القاهرة ، 1997م 
31ـ طبقات الحنابلة ،  أبو الحسین محمد بن أبی یعلى الفراء البغدادی (ت:526ه)، دار المعرفة/ د ت .
32ـ طریق الهجرتین وباب السعادتین، محمد بن أبی بکر بن أیوب بن القیم الجوزیة (ت : (751ه) ، دار عالم الفوائد ، 1429ه. 
33ـ العقد الفرید ، أحمد بن محمد بن عبدربه الأندلسی (ت:328ه) ، دار الکتب العلمیة ، 1983م .
34ـ عقیدة أهل السنة والجماعة فی الصحابة الکرام ، ناصر بن علی عائض حسن الشیخ، مکتبة الرشد، 1421هـ
35ـ الغلو فی الدین فی حیاة المسلمین المعاصرین ، عبدالرحمن اللویحق ، مؤسسة الرسالة ، 1992م
36ـ الفرق بین الفرق ، وبیان الفرقة الناجیة منهم ، أبو منصور عبد القاهر بن طاهر البغدادی (ت:429ه) ،دار الآفاق الجدیدة،1977م
الفرق الکلامیة الإسلامیة مدخل ودراسة، علی عبدالفتاح مغربی، مکتبة وهبة ، 1995م .
37ـ الفصل فی الملل والأهواء والنحل ، علی بن أحمد بن حزم ( ت: 456ه) ،دار الجیل  ،د ت .
38ـ الکامل فی التاریخ ، محمد بن محمد بن عبدالکریم بن الأثیر الشیبانی (ت:630ه) ، دار الکتب العلمیة ،1407ه
39ـ الکامل فی اللغة والأدب  ، أبو العباس محمد بن یزید المبرد (ت:285ه)، وزارة الشئون الإسلامیة والأوقاف والدعوة والإرشاد ، المملکة العربیة السعودیة ، د. ت
40ـ لسان المیزان ،أحمد بن علی بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلانی (ت : 852هـ)،مؤسسة الأعلمی للمطبوعات ، 1971م
41ـ المؤتَلِف والمختَلِف، علی بن عمر بن أحمد الدار قطنی (ت: 385هـ)،دار الغرب الإسلامی 1986م
42ـ المبهج فی تفسیر أسماء شعراء دیوان الحماسة، أبو الفتح عثمان بن جنی الموصلی (المتوفى: 392هـ)/ دار الهجرة للطباعة والنشر والتوزیع ، 1408 هـ .
43ــ مجموع الفتاوى  ، أحمد بن عبد الحلیم بن تیمیة ،  طبعة مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشریف، 1425 هــ
44ـ معجم المفسرین «من صدر الإسلام وحتى العصر الحاضر»/عادل نویهض،مؤسسة نویهض الثقافیة للتألیف والترجمة والنشر، 1409 هـ
45ـ مغانی الأخیار فی شرح أسامی رجال معانی الآثار،بدر الدین العینى محمود بن أحمد بن موسى (ت: 855هـ) ،دار الکتب العلمیة، 1427 هـ
46ـ مقالات الإسلامیین واختلاف المصلین /أبوالحسن علی بن اسماعیل الأشعری ( ت:330ه) ، المکتبة العصریة / بیروت/ 1990م
47ـ االمقتنى فی سرد الکنى ، شمس الدینمحمد بن أحمد بن عثمان بن قایماز الذهبی ، طبعةالجامعة الإسلامیة - المدینة النبویة/ 1408هـ
48ـ الملل والنحل ، أبوالفتح محمد بن عبد الکریم الشهرستانی (ت :548ه)، دار الکتب العلمیة ، بیروت، 1992م
49ـ منهاج السنة النبویة فی نقض کلام الشیعة القدریة، أحمد بن عبدالحلیم بن تیمیة ( ت: 728ه)  طبعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، 1406 هـ