جامعة الأزهر، کلية البنات الإسلامية بأسيوطمجلة کلية البنات الإسلامية بأسيوط1110-390618220210501المشکل القرآني أسبابه ووسائل دفعه129017111010.21608/mkba.2021.171110ARنهاد محمد عبد الحکيمعبد الحافظقسم التفسير وعلوم القرآن ، کلية البنات الإسلامية، جامعة الأزهر فرع أسيوط، مصر.Journal Article20210521<strong>يوضح هذا البحث مشکل القرآن الکريم، حيث نال اهتمام العلماء قديما وحديثا وحظي بنصيب وافر من الدراسات المتخصصة، ولا شک أن معرفة المشکل من آيات القرآن الکريم وطرق دفع هذا الإشکال مهمة للغاية فقد يکون في القرآن الکريم آيات لا يعلم معناها کثير من العلماء فضلا عن غيرهم وليس ذلک في آية معينة بل قد يشکل علي هذا ما يعرفه هذا</strong><strong>؛</strong><strong>لذا فإن دراسة هذا الفن والاعتناء به يکشف عددا من الجوانب المهمة المتعلقة بهذا الموضوع الذي يستمد أهميته من مکانة الکتاب العزيز القرآن الکريم.</strong><br /> <br /> <strong>This research clarifies the problem of the Noble Qur’an, as it has received the attention of scholars, in the past and present, and has received a large share of specialized studies. There is no doubt that knowledge of the problem from the verses of the Holy Qur’an and ways to push this problem is very important. This is not related to a specific verse, rather it may constitute to this what this knows. Therefore, studying this art and taking care of it reveals a number of important aspects related to this subject, whose importance derives from the status of the dear book, the Noble Qur’an</strong>https://mkba.journals.ekb.eg/article_171110_4cb3474d77b3488d3c138b00cb201462.pdfجامعة الأزهر، کلية البنات الإسلامية بأسيوطمجلة کلية البنات الإسلامية بأسيوط1110-390618220210501الاحتراس والتتميم والتکميل في السنة النبوية دراسة موضوعية9115217111110.21608/mkba.2021.171111ARحسن محمد أحمد محمدالکبيرقسم الحديث وعلومه، کلية البنات الأزهرية، جامعة الأزهر فرع طيبة الجديدة بالأقصر، مصر.Journal Article20210521<strong>يهدف هذا البحث إلى بيان دقة النبي صلى الله عليه وسلم وبلاغته في توظيف الألفاظ والجمل توظيفا يحقق الإفادة والإمتاع في آن واحد، ويحرر المعنى تحريرا لا لبس فيه ولا غموض، وقد استعان صلى الله عليه وسلم في تحقيق ذلک بعدة أساليب بلاغية وهي: ( الاحتراس، والتتميم، والتکميل) فجاء الکلام منضبطا، لا إيهام فيه ولا نقص لا سيما وأنه يتعلق بالأحکام الشرعية وأمور الدين.. وقد أکد البحث ذلک من خلال الدراسة الموضوعية لمجموعة من الأحاديث النبوية التي تبرهن على ذلک، والتي تبرز المعاني التي من أجلها وظفت أساليب الاحتراس والتتميم والتکميل في أحاديثه صلى الله عليه وسلم. </strong><br /> <br /> This research aims to demonstrate the accuracy and rhetoric of the Prophet, may God’s prayers and peace be upon him, in employing words and phrases in a way that achieves benefit and enjoyment at the same time, and liberates the meaning in an unambiguous and unambiguous manner. And completing, and completing) So the speech came restrained, there is no illusion or deficiency, especially as it relates to the legal rulings and matters of religion .. The research has confirmed this through the objective study of a group of hadiths that prove that, and which highlight the meanings for which the methods of caution and completion are employed. And complementation in his hadiths, may God bless him and grant him peace.https://mkba.journals.ekb.eg/article_171111_f68ec0501170a166f660d8fe18a34f8d.pdfجامعة الأزهر، کلية البنات الإسلامية بأسيوطمجلة کلية البنات الإسلامية بأسيوط1110-390618220210501منهج مکي بن أبي طالب (ت:437ه) في الاستدلال بالحديث النبوي والترجيح به في تفسيره (الهداية إلى بلوغ النهاية)15219417111210.21608/mkba.2021.171112ARمحمد عويس عبد الرحيممحمودقسم الحديث، باحث في الدراسات الإسلامية ومعلم خبير بوزارة التربية والتعليم، مصر.Journal Article20210521<strong>يعد العلامة مکي بن أبي طالب فقيهاً، ومفسراً، ومقرئاً، ومحدثاً، وأديباً، ويُعد تفسيره (الهداية إلى بلوغ النهاية) ذا قيمة علمية عالية، ومرجعاً لأئمة التفسير ممن جاءوا بعده. ويمثل الحديث النبوي في تفسيره رکيزة أساسية اعتمد عليها في توضيح الألفاظ القرآنية، وبيان الأحکام الفقهية، وغيرها من جوانب التفسير، ومن ثمَّ فإن دراسة هذا الجانب في تفسيره تکشف عن ملمح بارز من ملامح منهجه في التفسير. وتأتي أهمية هذا البحث في أنه يُلقي الضوء على جانب من إسهامات مکي بن أبي طالب في الحديث النبوي وعلومه، کما أنه يُبين ملامح منهجه في الاستشهاد بالحديث النبوي في تفسيره، وأخيرا فإنه يرصد منهجه في عرض الحديث النبوي والترجيح به من خلال تفسيره</strong><br /> <br /> <strong>The scholar Makki bin Abi Talib is considered a jurist, an interpreter, a reciter, an updater, and an author, and his interpretation (guidance to the end) is of high scientific value, and a reference for the imams of interpretation who came after him. The prophetic hadith represents in its interpretation a basic pillar on which he relied in clarifying Qur’anic expressions, clarifying jurisprudential rulings, and other aspects of interpretation. Therefore, studying this aspect in his interpretation reveals a prominent feature of his approach to interpretation. The importance of this research stems from the fact that it sheds light on a part of Makki bin Abi Talib's contributions to the prophetic hadith and its sciences, as well as the features of his approach to citing the prophetic hadith in its interpretation, and finally it monitors his approach to presenting the prophetic hadith and weighting it through its interpretation</strong>https://mkba.journals.ekb.eg/article_171112_81ca18e1bb0347c4f64ab9ab9188759e.pdfجامعة الأزهر، کلية البنات الإسلامية بأسيوطمجلة کلية البنات الإسلامية بأسيوط1110-390618220210501المعاد الروحانى والجسمانى بين الغزالى وابن رشد " دراسة تحليلية "19529917111310.21608/mkba.2021.171113ARعاطف مصطفى محمدابوزيدقسم العقيدة والفلسفة، کلية الدراسات الإسلامية والعربية، جامعة الأزهر فرع سوهاج، مصر.Journal Article20210521<strong>عاش الإمام أبو حامد الغزالى فى النصف الثانى من القرن الخامس الهجرى، بينما عاش ابن رشد فى القرن السادس الهجرى، ويهدف البحث إلى دراسة عقيدة المعاد الروحانى والجسمانى بين الغزالى وابن رشد بغرض معرفة أوجه الاتفاق والاختلاف بينهما، ولتحقيق ذلک استخدم الباحث المنهج المقارن، کما قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية</strong><br /> <br /> <strong>Imam Abu Hamid al-Ghazali lived in the second half of the fifth century AH, while Ibn Rushd lived in the sixth century AH, and the research aims to study the doctrine of the spiritual and physical restoration between al-Ghazali and Ibn Rushd with the aim of knowing aspects of agreement and difference between them, and to achieve this the researcher used the comparative method, as presented The researcher has a set of research recommendations and proposals</strong>https://mkba.journals.ekb.eg/article_171113_f00ad42cd80e95051a7c854c5a1472d3.pdfجامعة الأزهر، کلية البنات الإسلامية بأسيوطمجلة کلية البنات الإسلامية بأسيوط1110-390618220210501منهج أئمة الدعوة –رحمهم الله -في التعامل مع ولاة الأمر من خلال کتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية30036017111410.21608/mkba.2021.171114ARنورة بنت محمد بن أحمدالجويرقسم الدعوة، المعهد العالي للدعوة والاحتساب، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية.Journal Article20210521<strong>يهدف البحث إلى التعريف بأئمة الدعوة رحمهم الله تعالى وکتاب الدرر السنية، وإبراز سمات وأصول منهج أئمة الدعوة رحمهم الله تعالى في التعامل مع ولاة الأمر. ومن أبرز نتائج البحث: أن تقريرات أئمة الدعوة في کتاب الدرر السنية تميزت بالوسطية والاعتدال ومخالفة المناهج المنحرفة. کما عُني أئمة الدعوة رحمهم الله بجمع کلمة المسلمين والتحذير من الفرقة بالدليل النقلي والعقلي. ومما ظهر جلياً أن السمع والطاعة لولاة الأمر بالمعروف والصبر وعدم الخروج عليهم من الأصول المقررة عند أئمة الدعوة رحمهم الله. وأما التوصيات: فتوصي الباحثة بإعداد الدراسات والأبحاث في منهج أئمة الدعوة في التعامل مع ولاة الأمر في مؤلفاتهم المستقلة للإفادة منها في العصر الحاضر، ونشر جهود أئمة الدعوة من خلال منابر الدعوة کالخطب والمحاضرات ووسائل التقنية الحديثة لتقرير الحق ودحض الشبهات.</strong><br /> <strong>The research aims to introduce the imams of the da'wah, may God Almighty have mercy on them, and the book of the Sunnis, and to highlight the features and origins of the approach of the imams, may God Almighty have mercy on them, in dealing with the rulers of the matter. Among the most prominent results of the research: The reports of the Imams of Da`wah in the Book of Al-Durar Al-Sunni were distinguished by moderation, moderation, and the violation of deviant curricula. The imams of the da'wah, may God have mercy on them, were also meant to collect the word of Muslims and warn against disunity by means of narrative and mental evidence. What is clearly evident is that hearing and obedience to the rulers of the promotion of virtue, patience and not deviating from them from the principles established by the imams of the call, may God have mercy on them. As for the recommendations: the researcher recommends preparing studies and research in the approach of the imams of the da'wah in dealing with the rulers of the matter in their independent books to benefit from them in the present age, and to spread the efforts of the imams of the call through advocacy platforms such as sermons, lectures, and modern technology means to determine the truth and refute suspicions</strong><br /> https://mkba.journals.ekb.eg/article_171114_faa22936018cb2501026d6f8d340eb8e.pdfجامعة الأزهر، کلية البنات الإسلامية بأسيوطمجلة کلية البنات الإسلامية بأسيوط1110-390618220210501الأحکام الفقهية المتعلقة بالْخِطْبَة عبر وسائل الاتصال الحديثة36147517111510.21608/mkba.2021.171115ARرمضان حسن ضاحيعبد الحافظقسم الفقه، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، جامعة الأزهر، فرع سوهاج، مصر.Journal Article20210521<strong>الهدف من هذا البحث هو الوقوف على الأحکام الفقهية المتعلقة بالْخِطْبَة عبر وسائل الاتصال الحديثة، وقد تناولت فيه حکم المحادثة بين الرجل والمرأة الأجنبيين وضوابطه عبر وسائل الاتصال الحديثة، وحکم محادثة التعارف والمحادثات المستمرة بين المخطوبين عبر وسائل الاتصال الحديثة، والحکم الشرعي لرؤية المخطوبة عن طريق الفيديو عبر وسائل الاتصال الحديثة، وبيان مدى تحقق الخلوة بالمخطوبة عبر وسائل الاتصال الحديثة، وموقف الشرع من ذلک.</strong><br /> <br /> The aim of this research is to find out the jurisprudential rulings related to engagement through modern means of communication, in which I dealt with the ruling on the conversation between a foreign man and woman and its controls through modern means of communication, the ruling on acquaintance conversation and continuous conversations between the betrothed through modern means of communication, and the legal ruling on seeing the fiancée by video. Through modern means of communication, and explaining the extent of seclusion with the fiancée through modern means of communication, and the position of Sharia on that.https://mkba.journals.ekb.eg/article_171115_335cfe1432933588018288696417db38.pdfجامعة الأزهر، کلية البنات الإسلامية بأسيوطمجلة کلية البنات الإسلامية بأسيوط1110-390618220210501عتبات النص بين الإبداع والتلقي ديوان (أتنفس لهبًا) للشاعر أحمد عبد الرحمن سماعين نموذجًا47651517111610.21608/mkba.2021.171116ARعبد الناصر بدري امينعليقسم الأدب والنقد، عمادة البحث العلمي، جامعة أم القرى بمکة المکرمة، السعودية.Journal Article20210521<strong>إن انتقاء الشاعر عنوانًا، وافتتاحيَّة لنصِّهِ الشعريِّ مجموعة من الرسائل الفنية التي يرسلها إلى المتلقي؛ کي يعيش معه تجربته الشعرية، ويتفاعل مع النص بکل ما يوحي به إليه من مشاعر، وأحاسيس عاشها، وتأثر بها، وتحرّکَت مشاعره تجاهها، وکذلک عندما يختار المبدع عنوانًا لديوانه؛ فإنه يريد توظيف ذلک الاختيار في التناغم المنتظَر بين المبدع والمتلقي بصورة ما، أو ربما يکون نوعًا من الدعاية الفنية لديوانه، وقد ذهب کثير من الشعراء هذا المذهب في اختيارهم عناوين لأعمالهم الشعرية، وانتهج بعضهم انتقاء عنوانٍ له أثره اللافت لدى المتلقي -عناوينًا لدواوينهم، وعلى منوالهم نسج الشاعر الدکتور أحمد عبد الرحمن سماعين في ديوانه، وأرى أنني لم أکن بعيدًا عن الصواب إذا ادَّعيتُ أن الشاعر نطق بالمعنى الذي أردتُ، ودارت حوله دراستي عندما عبَّر في شطر بيت من قصيدته:(الحزن الأحمر) بقوله: (بِلَوْنِ أحْزانِي کَتبْتُ مُعَنْوِنًا). وأرى أن کلَّ ما ذهب إليه الشاعر من اختيار عنوانٍ لديوانه، وکذا عناوين قصائده، وافتتاحيات النصوص، والحواشي والتعليقات -کان له دوره الفعَّال، ووظيفته المقصودة التي حمَّلَها الشاعر رسائله إلى متلقي شعره، وهذه الرسائل في حقيقتها عوامل جذب تجذب المتلقي؛ للتفاعل مع النَّصِّ، وفهم محتوى الرسائل، والتأثر بتجربة المُبدِع، أو يکون قريبًا من ذلک.</strong><br /> <br /> The poet’s selection as a title, and the opening to his poetic text is a set of artistic messages that he sends to the recipient. In order to live with him his poetic experience, and to interact with the text with all the feelings it suggests to him, the feelings that he lived, was affected by them, and his feelings were moved towards them, as well as when the creator chooses a title for his divan. He wants to employ that choice in the expected harmony between the creator and the recipient in some way, or perhaps a kind of artistic propaganda for his office, and many poets have gone with this doctrine in choosing titles for their poetic works, and some have pursued a title that has a striking effect on the recipient - titles for their collections, and on Their example was woven by the poet Dr. Ahmed Abd al-Rahman Samain in his office, and I see that I was not far from correct if I claimed that the poet uttered the meaning that I wanted, and my studies revolved around him when he expressed in a section of his poem: (Red sorrow) by saying: (With the color of my grief I wrote a title) . I see that all that the poet went to in choosing a title for his poetry, as well as the titles of his poems, openings of texts, footnotes and comments - had his effective role, and his intended function that the poet carried his messages to the recipient of his poetry, and these letters are, in fact, attracting factors that attract the recipient. To interact with the text, understand the content of the messages, and be influenced by, or close to, the experience of the creator.https://mkba.journals.ekb.eg/article_171116_cec85e5d06da6bea077b5eaab088bcd0.pdfجامعة الأزهر، کلية البنات الإسلامية بأسيوطمجلة کلية البنات الإسلامية بأسيوط1110-390618220210501النظرية الجمالية وأشکال التعبير الأدبي في الدرسين الأوربي والعربي (من المنظور الابستمولوجي)51655117111710.21608/mkba.2021.171117ARمراد عبد الرحمنمبروکقسم الأدب والنقد والنظرية، کلية الآداب والعلوم، جامعة قطر.https://orcid.org/00Journal Article20210521<strong>تعد النظرية الجمالية واحدة من أهم النظريات التي عني بها الدرس الأدبي والنقدي قديماً وحديثاً بداية من فن الشعر لأرسطو مروراً بالمحاولات النقدية في الأدب العربي القديم ونهاية بالفلاسفة والنقاد الأوروبيين والعرب في الدرس الأدبي والنقدي الحديث، ومن ثم نعنى ببعض محاولات النقاد العرب القدامى، ثم محاولات بعض الفلاسفة والنقاد الأوربيين المحدثين، الذين ساهموا إلى حد کبير في بلورة هذه النظرية الجمالية وارتباطها بآليات التعبير الفني والأدبي بداية من القرن 18 عند بومارتين (1718-1762) ، ونهاية برواد النظرية الجمالية في الدراسات الأوربية المعاصرة ومنهم؛ إيمانويل کانط،، وآرثر شوبنهاور، وجيامبا تيستا فيکو، ومدام دي ستال، وهيبوليت تين، وبينديتو کروتشه ، وغيرهم. وفي الدراسات الجمالية العربية عند زکريا إبراهيم ، وأميرة مطر، وعفيفي بهنسي ، وشاکر عبد الحميد ، وسعيد توفيق وغيرهم ؛ لأن علم الجمال من هذا المنظور قديم قدم الأفکار الجمالية، لکنه محدث کعلم مستقل له أسسه وأرکانه وخصائصه؛ ولذلک نتناول ثلاثة جوانب؛ الأول: الإرهاصات الأولي للنظرية الجمالية في النقد العربي القديم، والثاني: النظريات الجمالية في النقد الأوربي الحديث. والثالث النظريات الجمالية في النقد العربي الحديث، وتتم مناقشة هذه الجوانب من المنظور الابستمولوجي، محاولين معالجة الجوانب الجمالية والمعيارية لأشکال التعبير الأدبي والفني عند بعض الفلاسفة والنقاد أوربيا وعربيا</strong><br /> The aesthetic theory is one of the most important theories which the European and Arabic literary and critical lessons were concerned with both in the past and in the modern ages; starting from the Aristotle poetry through some of the attempts by the old Arab critics, and ending with the attempts of some European and Arab philosophers and critics concerned with the old and new criticism<strong>.</strong> So we are concerned with the attempts of some old Arab critics and some new European philosophers and critics who contributed greatly in crystallizing the aesthetic theory and its connection with the mechanisms of literary and artistic expression. These attempts started in the 18th century by Martin (1718-1762), and ended with the pioneers of aesthetic theory in contemporary studies, such as, Immanuel Kant, Arthur Schopenhauer, Giambattista Vico, Madame de Staël, Hippolyte Taine, Benedetto Croce and others. We are also concerned with the Arab aesthetic studies of Zakaria Ibrahim, Amira Matar, Afifi Behansi, Shaker Abdel Hamid, Saeed Tawfiq and others. Aesthetics from this view is as old as the ideas of aesthetics, but it is updated as an Independent science which has basics, pillars and characteristics<strong>. </strong>Therefore, we deal with three aspects. First, the early symptoms of the aesthetic theory in ancient Arab criticism. Second, the aesthetic theories in new European criticism. Third, the aesthetic theories in new Arab criticism. These aspects are discussed from the aesthetics epistemological perspectives in a trial to address the aesthetic and standard aspects of forms of the artistic and literary expression of some European and Arab philosophers, secular and critics<strong>.</strong><br /> https://mkba.journals.ekb.eg/article_171117_59b340f7f8f306a41939d5cc025bbf62.pdfجامعة الأزهر، کلية البنات الإسلامية بأسيوطمجلة کلية البنات الإسلامية بأسيوط1110-390618220210501الأدب الفارسي ومحاکاته الأدب العربي " استقراء في ضوء الفنون الأدبية"55259017111810.21608/mkba.2021.171118ARإخلاص عبد اللطيف عليالدولقسم الأدب والنقد، کلية العلوم والآداب، جامعة الملک خالد، فرع سراة عبيد، السعوديةJournal Article20210521<strong>يتناول هذا البحث تأثر الأدب الفارسي بالأدب العربي من حيث: شعـرائه، وألفاظـه، وأساليبه، وبحوره الشعرية، وسائر الصور والمعاني والأفکار، والأجناس الأدبية العربية مثل: فن المقامة، والقصة،والرسائل وغيرها.</strong><br /> This research deals with the influence of Persian literature with Arabic literature in terms of: its poets, expressions, methods, poetic essays, and other images, meanings, ideas, and literary genres such as: the art of the maqamah, the story, the letters, and others.<br /> https://mkba.journals.ekb.eg/article_171118_491d1dfee98810c80da883096c01374e.pdfجامعة الأزهر، کلية البنات الإسلامية بأسيوطمجلة کلية البنات الإسلامية بأسيوط1110-390618220210501منهجية تحليل الخطاب الشعري العربي القديم (الأدوات، والإجراءات)59164117111910.21608/mkba.2021.171119ARمريم بنت عبدالهادي محمدالقحطانيقسم الأدب والنقد، کلية اللغة العربية، جامعة أم القرى بمکة، السعوديةJournal Article20210521<strong>يقدم البحث منهجية بحثية ذات قواعد إجرائية مستمدة من ذخائر التراث الفکري الإسلامي في التعامل مع الخطاب وتحليله ، وذلک في مجالي نقد السند ونقد المتن ، مع العناية ببيان الأصول والإجراءات التي تؤسس لمنهج نقدي يأخذ بيد الناقد لاکتشاف أغوار الفن الشعري ومراميه .</strong><br /> <br /> The research presents a research methodology with procedural rules derived from the repertoire of the Islamic intellectual heritage in dealing with and analyzing the discourse, in the fields of criticism of the bond and criticism of the body, with attention to explaining the principles and procedures that establish a critical approach that takes the hand of the critic to discover the depths and goals of poetic art.https://mkba.journals.ekb.eg/article_171119_e1aa5064ebac3e4d9a35b983f8b946b3.pdfجامعة الأزهر، کلية البنات الإسلامية بأسيوطمجلة کلية البنات الإسلامية بأسيوط1110-390618220210501ظاهرة التَّسکين في قراءة أبي عمرو بن العلاء (154هـ) دراسة وصفيَّة تحليليَّة64269717112510.21608/mkba.2021.171125ARمنى إدريس محمَّدمالکقسم النحو وفقه اللغة، کلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، جامعة القصيم، السعودية.Journal Article20210521<strong>يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة التَّسکين في قراءة الإمام أبي عمرو بن العلاء البصريّ (154هـ). والتَّسکين ظاهرة متفشِّية في کثير من اللّهجات العربيّة ؛ بسبب الميل إلى التخفيف والتسهيل؛ وقد تأثر بها کثير من القراء وعلى رأسهم أبي عمرو بن العلاء البصريّ الذي تميّزت قراءته بکثير من الظَّواهر الصَّوتيَّة والصّرفيَّة والنّحويَّة والتي جعلتها مجالًا خصيبًا للدراسة، فأبو عمرو بن العلاء عالم لغوي موثوق بروايته، وهو من أشهر علماء البصرة الذين أسهموا في تقعيد اللغة، وأحد القراء السبعة وقراءته من أفصح القراءات وأصحِّها. وقد تتبع البحث ظاهرة التسکين ونماذجها في قراءة أبي عمرو من خلال المنهج الوصفيّ التَّحليليَّ، فتناول الظاهرة وآراء العلماء فيها ،وعرض نماذجها في قراءة أبي عمرو.</strong><br /> <strong>This research aims to study the phenomenon of tranquility in the recitation of Imam Abi Amr Ibn Al-Alaa Al-Basri (154 AH). Taskeen is a widespread phenomenon in many Arabic dialects. Due to the tendency to dilute and facilitate; Many readers were affected by it, headed by Abu Amr bin Al-Ala Al-Basri, whose reading was distinguished by many phonemic, morphological and grammatical phenomena, which made it a fertile field for study. The Seven and its reading is one of the most eloquent and correct readings. The research traced the phenomenon of sedation and its models in the reading of Abu Amr through the descriptive and analytical method</strong><br /> https://mkba.journals.ekb.eg/article_171125_ddc067d67c98ead88a02554db77ee65e.pdfجامعة الأزهر، کلية البنات الإسلامية بأسيوطمجلة کلية البنات الإسلامية بأسيوط1110-390618220210501ظاهرة الإعراب التقديري عند النحويين69877817112710.21608/mkba.2021.171127ARمني عبد المنعم حسنجاد اللهقسم اللغويات، کلية البنات الإسلامية، جامعة الأزهر فرع أسيوط، مصر.Journal Article20210521<strong> يهدف هذا البحث إلى بيان أهمية الإعراب التقديري وأنه لا يقل أهمية عن الإعراب الظاهر رغم قلة تداوله بين الباحثين، کما أن هذا البحث يرد على بعض العلماء المحدثين الذين دعوا إلى تسکين أواخر الکلمات العربية وترک الإعراب وخاصة الإعراب التقديري لصعوبته أو أن التمسک به يدل على الرجعية.</strong><br /> <br /> <strong> This research aims to demonstrate the importance of discretionary parsing and that it is no less important than apparent parsing, despite its lack of circulation among researchers, and this research responds to some modern scholars who called for calming the end of Arabic words and leaving parsing, especially discretionary parsing because of its difficulty or that adhering to it indicates retrogression</strong>https://mkba.journals.ekb.eg/article_171127_d6d67a1a6bbbf9815de71fc466f76587.pdf