تقنيات التعميق المسرحي ووسائله الفنية مسرحية الأيام المخمورة أنموذجاً تطبيقياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم المسرح بکلية الآداب - جامعةالمنيا

المستخلص

مذ تجرأ (كورني) على قوانين المسرح الأرسطية، وقد انعتق الأدب المسرحي من جمود زاد عن ستة عشر قرناً،  والميتامسرح يعنى محاولات التجديد  ل ما بعد المسرح الكلاسي، والميتامسرح مصطلح جاء فى سياق استبقت إليه (الميتافيزيقا، والميتارواية...). وهذه المابعدية المسرحية جاءت بتجديدات مسرحية منها (التعميق المسرحي)، والدراسة تستعين بمنهجين أحدهما المنهج التاريخي لتتبع ظاهرة التعميق المسرحي بعد تدقيق المصطلح الذى تعددت ترجماته- قبل الباحثة- نحو (التجويف – التقعير - البنية الاندماجية - التقعير- الفجوة الدرامية...)، وبعد مناقشة ترجمات المصطلح وتعريباته ، وجدت الباحثة أن مصطلح (التعميق) الذى اقترحته هو الأصدق والأدق دلالة عن هذه الظاهرة المسرحية الفنية.
 
Since (Corney) dared to adopt the laws of Aristotelian theater, theatrical literature has been emancipated from a stagnation of more than sixteen centuries. This theatrical meta-theatrical came with theatrical innovations, including (theatrical deepening), and the study uses two approaches, one of which is the historical method to trace the phenomenon of theatrical deepening after Examining the term, which has been translated many times - before the researcher - towards (cavity - crimping - merging structure - scattering - dramatic gap...), and after discussing the translations of the term and its Arabizations, the researcher found that the term (deepening) that she suggested is the truest and most accurate indication of this theatrical phenomenon. artistic.

الكلمات الرئيسية