تَتَبُّعُ الإشاراتِ البلاغيةِ الكامنةِ في تراكيب «سيد الاستغفار»، مما أهَّلَهُ لِتَسَنُّمِ هذه الرُّتبة بين صيغ الاستغفار الأخرى. مشكلة البحث: تَكْمُن في خفاء وجْه اختصاص هذه الصيغةَ بوصف «سيد الاستغفار». أهداف البحث: بيان ما يُمْكِن مِن لطائفه البلاغية- قَدْر الطاقة-؛ للكشف عن وجه تسميته بـ «سيد الاستغفار». منهج البحث: يَنْتَهِجُ البحثُ المنهجَ التحليليَّ، ويستثمر نظرية النظم، ويُسائل الخصائص في سياقاتها. نتائج البحث: تجلّى من خلال هذا البحث نتائج بلاغيٌّة تخصصيٌّة، وأخرى عَقدِيٌّة إيمانيٌّة 1 - تكاثف عناصر التوكيد التي ترتقي بروح الذاكر بحيث لا يكون بينه وبين الجَنَّة إلا أن يموت، ومنها: أسلوبُ القصر بطرقه المنوَّعة، وكثرةُ الضمائر- خطابا وتَكَلُّما-؛ والتقابل المعنوي الكاشف عن بُعْد ما بين عظمة الخالق U وعظيم نعمائه على عبده المستغفر، وضعفُ المخلوق وغلبةُ جهله بحقّ الخالق.. 2 - انتقاء الألفاظ المُعبِّرة اللافتة للنظر الواعي مثل: «إله- رب- عبد- خلق- صنع- عهد...». 3 - اشتمال «سيد الاستغفار» عل أُمِّهات القضايا الإيمانية، ومنها: *الْإِقْرَارُ لِلَّهِ وَحْدَهُ بِالْإِلَهِيَّةِ، وَالْعُبُودِيَّةِ، وأَنَّهُ الْخَالِقُ. *الْإِقْرَارُ بِالْعَهْدِ الَّذِي أَخَذَهُ عَلَيْهِ، والرَّجَاءُ بِمَا وَعَدَهُ بِهِ. *الِاسْتِعَاذَةُ مِنْ شَرِّ مَا جَنَى الْعَبْدُ عَلَى نَفْسِهِ. *إِضَافَةُ النَّعْمَاءِ إِلَى مُوجِدِهَا، وَإِضَافَةُ الذَّنْبِ إِلَى نَفْسِهِ؛ رَغْبَتُهُ فِي الْمَغْفِرَةِ. *الاعْتِرَافُ بِأَنَّهُ لَا يَقْدِرُ عَلَى ذَلِكَ إِلَّا هُوَ. 4 - اتفاقُ «سيِّد الاستغفار» مع مطلع الذكر الحكيم «سورة الفاتحة؛ حيث يُوجز كلٌّ منهما قضية الربوبية ويُخلّصها (لله) تعالى، كما يَحسِم قضية الألوهية ويُوجبها (لله) سبحانه، ويرتب عليهما قصر قضية العبودية (الحمد) على الله الواحد الحق؛ ولعل ذلك مما أهَّل «أمَّ الكتاب» لتكرارها بداية كلّ صلاة، كما أهل هذا الذِكْر لوصف «سيد الاستغفار»، ووَعَدَ قائلَه بالجنان.. The research traces the rhetorical nuances embedded in the phrases of the hadith known as Sayyed Al-Istighfar (Master of Forgiveness), Which Qualify it to attain this status among other forms of asking for Allah’s forgiveness. The research problem lies in the obscurity of the specific feature that distinguishes this hadith with the title ‘Sayyed Al-Istighfar.’ The research aims to elucidate as many of its rhetorical subtleties as possible, within the limits of the researcher’s ability, in order to uncover the reason behind its designation as the ‘Sayyed Al-Istighfar.’ The research adopts an analytical approach, utilizing the theory of composition, and examines the characteristics within their contexts. The study has revealed specialized rhetorical results, as well as theological and faith-based outcomes: 1) The intensification of elements of affirmation that elevate the spirit of the one who remembers Allah; 2) The selection of expressive and attention-grabbing words for the conscious mind, such as Ilah (God), Rabb (Lord), Abd (servant), Khalq (creation); 3) the inclusion of the fundamental issues of faith in Sayyed Al-Istighfar; 4) The alignment of Sayyed Al-Istighfar with the opening of the Holy Quran, "Surat Al-Fatihah." Both summarize the issues of Lordship, divinity, and servitude. This perhaps qualifies "The Mother of the Book" (Al-Fatihah) to be repeated at the beginning of every prayer, just as it qualifies this supplication to be described as Sayyed Al-Istighfar and promised its reciter Paradise.
سعيد, أحمد محمد محمود. (2024). أَقْبَاسٌ مِنْ بِلاغَةِ النُّبُوَّةِ فِي حَدِيثِ «سَيِّدِ الاسْتِغْفَارِ». مجلة کلية البنات الإسلامية بأسيوط, 21(2), 7-54. doi: 10.21608/mkba.2024.364049
MLA
أحمد محمد محمود سعيد. "أَقْبَاسٌ مِنْ بِلاغَةِ النُّبُوَّةِ فِي حَدِيثِ «سَيِّدِ الاسْتِغْفَارِ»", مجلة کلية البنات الإسلامية بأسيوط, 21, 2, 2024, 7-54. doi: 10.21608/mkba.2024.364049
HARVARD
سعيد, أحمد محمد محمود. (2024). 'أَقْبَاسٌ مِنْ بِلاغَةِ النُّبُوَّةِ فِي حَدِيثِ «سَيِّدِ الاسْتِغْفَارِ»', مجلة کلية البنات الإسلامية بأسيوط, 21(2), pp. 7-54. doi: 10.21608/mkba.2024.364049
VANCOUVER
سعيد, أحمد محمد محمود. أَقْبَاسٌ مِنْ بِلاغَةِ النُّبُوَّةِ فِي حَدِيثِ «سَيِّدِ الاسْتِغْفَارِ». مجلة کلية البنات الإسلامية بأسيوط, 2024; 21(2): 7-54. doi: 10.21608/mkba.2024.364049