نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
مدرس بکلية الدراسات الإسلامية والعربية بسوهاج
نقاط رئيسية
وجاء البحث على النحو التالی :
مقدمة، وتمهید، وفصلین، ومن شأن المقدمة أن تکشف طبیعة الدراسة وأهمیتها، وتعطی صورة حیة عنها ، وصولاً إلى التمهید الذی من شأنه أن ینقلک إلى جزء خاص من الدراسة، وهو تطور صور الاتصال البشری حتى التواصل الإلکترونی .
أما البحث، فکان مزیجًا من الدراسة الموضوعیة (( شخصیات تویتریة مختارة أُرید لها أن تکون تغریداتها موضوعة فی شکل أدبی )) .
وهم :( عبد الرحمن البارقی ، محمد البارقی ، إیمان ، فاروق جویدة، بلال کمال نشأت ، أحمد مطر ، مظفر النواب ) ، وهذه الشخصیات تطل بظلها الممتد الوارف والمتجدد فی تغریداتها لتمثل أغلب بلدان الوطن العربی : مصرــ السعودیة ــ وفلسطین ــ لبنان ــ والعراق .
ودراسة فنیة؛ لأنها المدخل إلى خصائص فن التغریدة برؤیة أدبیة تحدد مسار التغریدات وتجعل منها إبداعاً یستحق الدراسة مستقبلاً .
والتغریدات وثیقة ثقافیة تکشف حال الخطاب ، وما یأتی هو نماذج مختارة تعطی صورة ، على أنی تعمدت تجاوز التغریدات ذات الطابع الدردشی والإعلامی ... وغیره مما یخرج عن الطابع الأدبی، ولا یتعدى جلبة الأصوات . وأما العدد الإجمالی، فقد تجاوز آلاف التغریدات لهذه الشخصیات موضوع الدراسة والتی امتدت لأکثر من شهر متصل لیله بنهاره.
وفی کل مراحل البحث أجتهد وأعترف بأننی مازلت أحاول، ولا أهتدی بطریق سبقنی إلیه أحد ــ فیما أعلم ــ فی هذا المجال . إلا بکتاب للدکتور عبد الله الغذامی بعنوان ثقافة تویتر حریة التعبیر أو مسئولیة التعبیر، وهو یکشف خاصیة الأسلوب التغریدی فی اختصار وترکیز، ولا صلة له بالدراسة الأدبیة التطبیقیة . ولکنه أحد المصادر الهامة التی عاونتنی فی فهم هذا الفن التغریدی، ومعایشتها خلال قراءاتی لصفحات شخصیات الدراسة . وسرت فی البحث أتلمس أبعاد هذه الدراسة فی شکلها الأدبی حتى ظهرت على هذا الشکل . وطریقی إلى ذلک هو النظر والمراجعة . وینتهی بی الذوق إلى الرؤیة الأدبیة .
الكلمات الرئيسية