أساليب حسن التعليل في شعر البهاء زهير بين الإمتاع والإقناع دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس البلاغة والنقد في کلية البنات الاسلامية باسيوط

المستخلص

ملخص بحث بعنوان
أساليب حسن التعليل في شعر البهاء زهير بين الإمتاع والإقناع
دراسة تحليلية
 هدف البحث إلي الوقوف على بيان ما بني عليه حسن التعليل من الإمتاع والإقناع ، وکيفية المزج بين العاطفة والعقل من خلال الجمع بين التعليل وهو عمل عقلي ، وحسنه وجماله وهو من أعمال العاطفة والشعور.
ومن ثم کان التوجه فيه إلى الکشف عن إمتاع وإقناع البهاء زهير لمتلقيه ، وحذق الشاعر ومهارته في الجمع بين العاطفة والعقل في حسن تعليله وذلک عمل لم أسبق إليه عنده .
ومن ثم کانت أجزاء البحث منبثقة عن هذا فاشتمل هذا البحث على ستة مباحث يسبقها مقدمة وتمهيد ، ويعقبها خاتمة وفهرس لمصادر البحث وقد جاءت المباحث  کالآتي :                    
 ( حسن التعليل بين أسلوبي غرابة الدعوى والتمثيل ) و ( حسن التعليل بين الأسلوب الحکيم والصورة ) و( حسن التعليل بين أسلوبي التشاکل والتشبيه ) و( حسن التعليل بين أسلوبي الإلجاء والتمثيل ) و( حسن التعليل بين أسلوبي الاستدراج والتمثيل ) و( حسن التعليل بين أسلوبي الرجاء والتشبيه ) .
وفي نهاية هذه الدراسة أظهر البحث أن الشاعر نوع في أساليب الإمتاع والإقناع التي بنى عليها حسن تعليله ، وکل إمتاع وإقناع يجمعه أسلوب کلي ، الأسلوب الکلي للإقناع هو اللزوم بين طرفي بنية الترکيب ، والإمتاع يجمعه أسلوب کلي هو العدول عن مقتضى الظاهر، فتأتي المخاتلة المعنوية بما يهيئ لإمتاع النفس.
کما أن هناک تناسبا بين حسن التعليل وأسلوبي الإمتاع والإقناع عند الشاعر فقد اختار بدقة الأساليب التي بنى عليها علته فجاء حسن تعليله ممتعًا مقنعًا .