أثر الاعتزال في الجانب الکلامي عند ابن جنى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

العقيدة والفلسفة، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بأسيوط، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

ملخص:
حوى المذهب الاعتزالي بداخله الکثير من الشخصيات اللغوية الذين تأثروا في آرائهم وتوجيهاتهم به، ومن هذه الشخصيات البارزة فى تاريخ الثقافة العربية ابن جنى اللغوى، فجاء البحث تحت عنوان: (أثر الاعتزال في الجانب الکلامي عند ابن جنى) والذى انتهى إلى أن ابن جنى کان من أشد دعاة المذهب المعتزلى فى عصره حيث غلبت عليه النزعة الاعتزالية، وتمثل جانبًا کبيرًا فى تکوينه ومنهجه العقدى، ويرجع  ذلک إلى روح العصر الذى عاش فيه وتلمذته على کبار مشايخ المعتزلة، فبنى کلامه فى الصفات الإلهية على مذهب أهل الاعتزل؛ فذهب إلى نفى صفات الله تعالى وتعطيلها عن معانيها بحجة التشبيه والتجسيم، کما عرض ابن جنى أفعال العباد وموقفه منها على طبيعة المذهب الاعتزالى حيث ذهب ابن جنى إلى أن  أفعال العباد ليست مخلوقة لله، وأن العبد هو الخالق لأفعاله بنفسه ونفيه خلق الله تعالى للشر.
Abstract:
The school of Muʿtazilah had many linguists whose opinions and views were influenced by the Muʿtazilah doctrine. Among those prominent figures was Ibn Jinnī the linguist. So, the research is titled, "Effect of Iʿtizāl on Theological Thought of Ibn Jinnī". The research concludes that Ibn Jinnī was one of the strongest advocates of the Muʿtazilah doctrine. He was mentally possessed with the Muʿtazilah tendency, which formed a major part of his personality and belief. This was attributed to the zeitgeist prevailing in his era along with being a disciple of the senior scholars of the Muʿtazilah doctrine. His opinions on the Divine Attributes were based on the Muʿtazilah doctrine. He denied the Attributes of Allah Almighty and refused the interpretation thereof arguing that interpretation is a form of anthropomorphism. Besides, Ibn Jinnī touched upon the deeds of the servants of Allah and declared his opinion on the same according to the Muʿtazilah doctrine. He concluded that Allah is not the Creator of the servant's deeds. Rather, they are the creator of their own deeds. He also added that Almighty Allah did not create evil.

الكلمات الرئيسية


  • فهرس المصادر والمراجع

    • ·               القرآن الکریم (جل من أنزله).

    1-   الإبانة عن أصول الدیانة لأبى الحسن علی بن إسماعیل بن إسحاق بن سالم ابن إسماعیل بن عبد الله بن موسى بن أبی بردة بن أبی موسى الأشعری (ت 324هـ)، تح: د/ فوقیة حسین محمود، الناشر: دار الأنصار – القاهرة، ط: الأولى 1397هـ.

    2-   أسرار البلاغة فى علم البیان لأبى بکر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسی الأصل، الجرجانی الدار (ت 471 هـ)، تح: عبد الحمید هنداوی، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، ط: الأولى 1422هـ 2001م.

    3-   الأسماء والصفات لأحمد بن الحسین بن علی بن موسى الخُسْرَوْجِردی الخراسانی، أبو بکر البیهقی (ت 458هـ)، تح: عبد الله بن محمد الحاشدی الناشر: مکتبة السوادی، جدة - المملکة العربیة السعودیة، ط: الأولى 1413هـ 1993م.

    4-   إشاراتالمراممنعباراتالإمام لکمالالدینأحمدالبیاضی،تح:یوسفعبدالرازقالمشهدیالشافعی، ط:مصطفىالبابیالحلبیالقاهرة ١٣٦٨هـ١٩٤٩م.

    5-        الأصولدراسة إبستیمولوجیة للفکر اللغوی عند العرب،دL تمّام حسّان، ط: عالم الکتب بالقاهرة 1420هـ 2000م.

    6-   الاقتصاد فی الاعتقاد للمقدسی لعبد الغنی بن عبد الواحد بن علی بن سرور المقدسی الجماعیلی الدمشقی الحنبلی، أبو محمد، تقی الدین (ت 600هـ)، تح: أحمد بن عطیة بن علی الغامدی، الناشر: مکتبة العلوم والحکم، المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة، ط: الأولى 1414هـ 1993م.

    7-        إلجام العوام عن علم الکلاملأبى حامد محمد بن محمد الغزالی، تح: د/ مسهد العلاف، ط: دار الکتب العلمیة، بیروت.

    8-   إنباه الرواة على أنباه النحاة لجمال الدین أبو الحسن علی بن یوسف القفطی (ت 646هـ)، تح: محمد أبو الفضل إبراهیم، الناشر: دار الفکر العربی - القاهرة، ومؤسسة الکتب الثقافیة – بیروت، ط: الأولى 1406هـ 1982م.

    9-   الانتصار فی الرد على المعتزلة القدریة الأشرار لأبى الحسین یحیى
    ابن أبی الخیر بن سالم
    العمرانی الیمنی الشافعی (ت 558هـ) تح: سعود ابن عبد العزیز الخلف، الناشر: أضواء السلف، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، ط: الأولى 1419هـ 1999م.

    10- الأنساب لعبد الکریم بن محمد بن منصور التمیمی السمعانی المروزی، أبو سعد (ت 562هـ)، تح: عبد الرحمن بن یحیى المعلمی الیمانی وغیره، الناشر: مجلس دائرة المعارف العثمانیة، حیدر آباد، ط: الأولى 1382هـ 1962م.

    11- البحث الدلالى عند المعتزلة، إعداد: على حاتم الحسن، رسالة دکتوراه فى اللغة العربیة وآدابها کلیة التربیة بالجامعة المستنصریة 1419هـ 1999م.

    12- البدایة والنهایة لأبى الفداء إسماعیل بن عمر بن کثیر القرشی البصری ثم الدمشقی (ت 774هـ)، الناشر: دار الفکر 1407هـ 1986م.

    13- بدائع الفوائد لمحمد بن أبی بکر بن أیوب بن سعد شمس الدین ابن قیم الجوزیة (ت 751هـ)، الناشر: دار الکتاب العربی، بیروت، لبنان.

    14- البلغة فی تراجم أئمة النحو واللغة لمجد الدین أبو طاهر محمد بن یعقوب الفیروزآبادى (ت 817هـ)، الناشر: دار سعد الدین للطباعة والنشر والتوزیع، ط: الأولى 1421هـ 2000م.

    15-   تأثیر المعتزلة فى الخوارج والشیعة، د/ عبد اللطیف الحفظى، ط: دار الأندلس بجدة، ط الأولى 2000م.         

    16-   تاج العروس من جواهر القاموس لمحمد بن محمد بن عبد الرازق الحسینی، أبو الفیض الملقب بمرتضى، الزبیدی (ت: 1205هـ)، تح: مجموعة من المحققین: ط: دار الهدایة.

    17- تاریخ العلماء النحویین من البصریین والکوفیین وغیرهم لأبى المحاسن المفضل بن محمد بن مسعر التنوخی المعری (ت 442هـ)، تح: د/ عبد الفتاح محمد الحلو، الناشر: هجر للطباعة والنشر والتوزیع والإعلان، القاهرة، ط: الثانیة 1412هـ 1992م.

    18- تاریخ بغداد وذیوله لأبى بکر أحمد بن علی بن ثابت بن أحمد بن مهدی الخطیب البغدادی (ت 463هـ)، دراسة وتحقیق: مصطفى عبد القادر عطا، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، ط: الأولى 1417هـ.

    19- التبصیر فی الدین وتمییز الفرقة الناجیة عن الفرق الهالکین لطاهر بن محمد الأسفرایینی، أبو المظفر (ت 471هـ)، تح: کمال یوسف الحوت، الناشر: عالم الکتب - لبنان، ط: الأولى 1403هـ 1983م.

    20- التحریر والتنویر «تحریر المعنى السدید وتنویر العقل الجدید من تفسیر الکتاب المجید» لمحمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسی (ت 1393هـ)، الناشر: الدار التونسیة للنشر – تونس 1984هـ.

    21- تفسیر القرآن لأبى المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار بن أحمد المروزى السمعانی التمیمی الحنفی ثم الشافعی (ت 489هـ)، تح: یاسر ابن إبراهیم، وغنیم بن عباس بن غنیم، الناشر: دار الوطن، الریاض – السعودیة، ط: الأولى 1418هـ 1997م.

    22- التوحید، محمد بن محمد بن محمود، أبو منصور الماتریدی (ت 333هـ)، تح: د/ فتح الله خلیف، الناشر: دار الجامعات المصریة – الإسکندریة.

    23- جامع البیان فی تأویل القرآن لمحمد بن جریر بن یزید بن کثیر بن غالب الآملی، أبو جعفر الطبری (ت 310هـ)، تح: أحمد محمد شاکر، الناشر: مؤسسة الرسالة ط: الأولى 1420هـ 2000م.

    24- الحضارة الإسلامیة فی القرن الرابع الهجری لآدم متز، تعریب: محمد عبد الهادی أبوریدة، ط: الرابعة، بیروت ١٣٨٧هـ ١٩٦٧م.

    25-   الخصائص لأبى الفتح عثمان بن جنی الموصلی (ت 392هـ)، الناشر: الهیئة المصریة العامة للکتاب، ط: الرابعة.

    26-   الخصائص لأبى الفتح عثمان بن جنی الموصلی (ت 392هـ)، تح: د/ محمد على النجار، ط: المکتبة العلمیة.

    27- خصائص النظم فی «خصائص العربیة» لأبی الفتح عثمان بن جنی : لحسن بن إسماعیل بن حسن بن عبد الرازق الجناجیُ صـ 13 ، الناشر: دار الطباعة المحمدیة القاهرة – مصر ، ط: الأولى: 1407 هـ - 1987 م. خصائص النظم فی «خصائص العربیة» لأبی الفتح عثمان بن جنی : لحسن بن إسماعیل بن حسن بن عبد الرازق الجناجیُ صـ 13 ، الناشر: دار الطباعة المحمدیة القاهرة – مصر ، ط: الأولى: 1407 هـ - 1987 م.

    28-   الدراسات اللغویة والنحویة عند الزمخشری، د/ فاضل صالح السامرائی، ط: مطبعة الإرشاد بغداد 1390هـ 1971م.

    29-   دیوان الشماخ بن ضرار الذبیانى، تح: صلاح الدین الهادى، الناشر: دار المعارف بمصر 1968م.

    30- رسالة إلى أهل الثغر بباب الأبواب لأبى الحسن علی بن إسماعیل
    ابن إسحاق بن سالم بن إسماعیل بن عبد الله بن موسى بن أبی بردة ابن أبی موسى الأشعری (ت 324هـ)، تح: عبد الله شاکر محمد الجنیدی، الناشر: عمادة البحث العلمی بالجامعة الإسلامیة، المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة 1413هـ.

    31- سر صناعة الإعراب لأبى الفتح عثمان بن جنی الموصلی (ت 392هـ)، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، ط: الأولی 1421هـ 2000م.

    32-   سیر أعلام النبلاء لشمس الدین الذهبى، ط: مؤسسة الرسالة، ط: السابعة 1410هـ.

    33-   شذرات الذهب لابن العماد الحنبلى، ط: دار الآفاق الجدیدة، بیروت.

    34-   شرح الأصول الخمسة للقاضى عبد الجبار الهمذانى، تح: عبد الکریم عثمان، ط: مکتبة وهبة، ط: الأولى 1965م.

    35-   شـرح القصیدة النونیة، د/ محمد خلیل هراس، ط: دار الکتب العلمیة، بیروت، ط: الأولى 1406هـ.

    36-   شرح الموقف للسید الشریف الجرجانى، تح: د/ أحمد المهدى، ط: القاهرة.

    37- شفاء العلیل فی مسائل القضاء والقدر والحکمة والتعلیل لمحمد بن أبی بکر ابن أیوب بن سعد شمس الدین ابن قیم الجوزیة (ت 751هـ)، الناشر: دار المعرفة، بیروت، لبنان 1398هـ 1978م.

    38- صحیح البخاری لمحمد بن إسماعیل أبو عبدالله البخاری الجعفی، تح: محمد زهیر بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة، ط: الأولى 1422هـ.

    39-   الصفدیة لابن تیمیة، تح: د/ محمد رشاد سالم، ط مکتبة ابن تیمیة، القاهرة، ط: الثانیة 1406هـ.

    40- طبقات المعتزلة لأحمد بن یحیى بن المرتضى، تح: سوسنّه دیفلد فلزر، ط: النشرات الإسلامیة، ط: الأولى 1380هـ 1961م.

    41- غایة المرام فی علم الکلام لأبى الحسن سید الدین علی بن أبی علی
    ابن محمد بن سالم الثعلبی الآمدی (ت 631هـ)، تح: حسن محمود
    عبد اللطیف، الناشر: المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة – القاهرة.

    42-   الفرق بین الفرق للبغـدادى، تح: محمد محیى الدین عبد الحمید، ط: دار المعرفة، بیروت، لبنان.

    43- الفصل فی الملل والأهواء والنحل، أبو محمد علی بن أحمد بن سعید
    ابن حزم الأندلسی القرطبی الظاهری (ت 456هـ)، الناشر: مکتبة الخانجی – القاهرة.

    44- الفقه الأکبر لأبی حنیفة النعمان بن ثابت بن زوطی بن ماه (ت 150هـ)، الناشر: مکتبة الفرقان - الإمارات العربیة، ط: الأولى 1419هـ 1999م.

    45-   فقه اللغة فی کتب العربیّة لعبده علی إبراهیم الراجحی، الناشر: دار النهضة العربیة – بیروت 1392هـ 1972م.

    46-   قضیة الخیر والشر فى الفکر الإسلامى، د/ محمد السید الجلیند، ط: مطبعة الحلبى، ط: الثانیة 1981م.

    47- الکشاف عن حقائق غوامض التنزیل لأبى القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشری جار الله (ت 538هـ)، الناشر: دار الکتاب العربی – بیروت، ط: الثالثة 1407هـ.

    48-   لسان العرب لمحمد بن مکرم بن منظور الإفریقی المصری، ط: دار صادر, بیروت, ط: الأولى.

    49- لسان المیزان لأبى الفضل أحمد بن علی بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلانی (ت 852هـ)، تح: دائرة المعارف النظامیة - الهند، الناشر: مؤسسة الأعلمی للمطبوعات، بیروت – لبنان، ط: الثانیة 1390هـ 1971م.

    50- لوامع الأنوار البهیة وسواطع الأسرار الأثریة لشرح الدرة المضیة فی عقد الفرقة المرضیة لشمس الدین، أبو العون محمد بن أحمد بن سالم السفارینی الحنبلی (ت 1188هـ), الناشر: مؤسسة الخافقین ومکتبتها – دمشق، ط: الثانیة 1402هـ 1982م.

    51- المبهج فى تفسیر أسماء دیوان الحماسة لأبى الفتح عثمان بن جنى، ط: دار الأفاق العربیة، القاهرة، ط: الأولى 1420هـ 2000م.

    52- مجموعة الرسائل والمسائل لتقی الدین أبو العباس أحمد بن عبد الحلیم ابن تیمیة الحرانی (ت 728هـ)، علق علیه: السید محمد رشید رضا، الناشر: لجنة التراث العربی.

    53- المحتسب فی تبیین وجوه شواذ القراءات والإیضاح عنها لأبى الفتح عثمان ابن جنی الموصلی (ت: 392هـ)، الناشر: وزارة الأوقاف - المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة 1420هـ 1999م.

    54- المحرر الوجیز فی تفسیر الکتاب العزیز لأبى محمد عبد الحق بن غالب ابن عبد الرحمن بن تمام بن عطیة الأندلسی المحاربی (ت 542هـ)، تح: عبد السلام عبد الشافی محمد، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، ط: الأولى 1422هـ.

    55-   المحیط بالتکلیف للقاضى عبد الجبار، تح: عمر السید عزمى، ط: الشرکة المصریة للطباعة بالقاهرة.

    56- مختصر الصواعق المرسلة على الجهمیة والمعطلة لمحمد بن أبی بکر ابن أیوب بن سعد شمس الدین ابن قیم الجوزیة (ت 751هـ)، اختصره: محمد بن محمد بن عبد الکریم بن رضوان البعلی شمس الدین، ابن الموصلی (ت 774هـ)، تح: سید إبراهیم، الناشر: دار الحدیث، القاهرة – مصر، ط: الأولى 1422هـ 2001م.

    57-   المختصر فى أصول الدین للقاضى عبد الجبار، بدون طباعة.

    58-   مختصر فی شواذ القرآن من کتاب البدیع لابن خالَویْه، ط: مکتبة المتنبى، القاهرة.

    59- المزهر فی علوم اللغة وأنواعها لعبد الرحمن بن أبی بکر، جلال الدین السیوطی (ت 911هـ)، تح: فؤاد علی منصور الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، ط: الأولى 1418هـ 1998م.

    60- المستدرک على الصحیحین لأبى عبد الله الحاکم محمد بن عبد الله بن محمد ابن حمدویه بن نُعیم بن الحکم الضبی الطهمانی النیسابوری المعروف بابن البیع (ت 405هـ)، تح: مصطفى عبد القادر عطا، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، ط: الأولى 1411هـ 1990م.

    61- المستصفى لأبى حامد محمد بن محمد الغزالی الطوسی (ت 505هـ)، تح: محمد عبد السلام عبد الشافی، الناشر: دار الکتب العلمیة، ط: الأولى 1413هـ 1993م.

    62- مسند الشهاب لأبى عبد الله محمد بن سلامة بن جعفر بن علی بن حکمون القضاعی المصری (ت 454هـ)، تح: حمدی بن عبد المجید السلفی، الناشر: مؤسسة الرسالة – بیروت، ط: الثانیة 1407هـ 1986م.

    63- معجم الأدباء لشهاب الدین أبو عبد الله یاقوت بن عبد الله الرومی الحموی (ت 626هـ)، تح: إحسان عباس،الناشر: دار الغرب الإسلامی، بیروت، ط: الأولى 1414هـ 1993م.

    64- المغنى فى أبواب التوحید والعدل للقاضى أبى الحسن عبد الجبار الأسدآبادى، تح: د/ توفیق الطویل، وسعید زاید، ط: القاهرة 1963م.

    65- مقالات الإسلامیین واختلاف المصلین لأبى الحسن علی بن إسماعیل
    ابن إسحاق بن سالم بن إسماعیل بن عبد الله بن موسى بن أبی بردة ابن أبی موسى الأشعری (ت 324هـ)، تح: نعیم زرزور
    ، الناشر: المکتبة العصریة، ط: الأولى 1426هـ 2005م.

    66- مقاییس اللغة لأحمد بن فارس بن زکریاء القزوینی الرازی، أبو الحسین (ت 395هـ)، تح: عبد السلام محمد هارون، الناشر: دار الفکر 1399هـ 1979م.

    67-   الملل والنحل للشهرسـتانى، تح: د/ عبد العزیز الوکیل، ط: مؤسسـة الحلبى وشـرکاه 1388هـ 1986م.

    68- مناهج اللغویین فى تقریر العقیدة إلى نهایة القرن الرابع الهجرى، د/ محمد الشیخ علیو محمد، ط: مکتبة دار المنهاج للنشر والتوزیع بالریاض 1427هـ.

    69- منهج الاستدلال على مسائل الاعتقاد عند أهل السنة والجماعة لعثمان ابن على حسن، ط: مکتبة الرشد بالریاض 1415هـ.

    70- منهج السلف والمتکلمین فى موافقة العقل للنقل وأثر المنهجیة فى العقیدة، جابر إدریس على أمیر، ط: مکتبة أضواء السلف، ط: الأولى 1419هـ 1998م

    71- منهج الشیخ محمد رشید رضا فی العقیدة لتامر محمد محمود متولی، الناشر: دار ماجد عسیری، ط: الأولى 1425هـ 2004م.

    72- منهج علماء الحدیث والسنة فی أصول الدین: د/ مصطفى محمد حلمی، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت, ط: الأولى 1426هـ.

    73- میزان الاعتدال فی نقد الرجال لشمس الدین أبو عبد الله محمد بن أحمد ابن عثمان بن قَایْماز الذهبی (ت 748هـ)، تح: علی محمد البجاوی، الناشر: دار المعرفة للطباعة والنشر، بیروت – لبنان، ط: الأولى 1382هـ 1963م.

    74- نزهة الألباء فی طبقات الأدباء لعبد الرحمن بن محمد بن عبید الله الأنصاری، أبو البرکات، کمال الدین الأنباری (ت 577هـ)، تح: إبراهیم السامرائی، الناشر: مکتبة المنار، الزرقاء – الأردن، ط: الثالثة 1405هـ 1985م.

    75- نقض الإمام أبی سعید عثمان بن سعید على المریسی الجهمی العنید فیما افترى على الله - U - من التوحید لأبى سعید عثمان بن سعید بن خالد ابن سعید الدارمی السجستانی (ت 280هـ)، تح: رشید بن حسن الألمعی، الناشر: مکتبة الرشد للنشر والتوزیع، ط: الأولى 1418هـ 1998م.

    76-   نهایة الإقدام فى علم الکلام الکلام للشهرستانى، تح: الفرید جیوم، ط: مکتبة زهران.         

    77- المعتزلة وأصولهم الخمسة وموقف أهل السنة منها لعواد بن عبد الله المعتق، ط: مکتبة الرشد الریاض، ط: الثانیة 1416هـ 1995م.

    78- وفیات الأعیان وأنباء أبناء الزمان لأبى العباس شمس الدین أحمد بن محمد ابن إبراهیم بن أبی بکر ابن خلکان (ت681هـ)، تح: إحسان عباس، الناشر: دار صادر – بیروت.