الحد المميز عند الأشاعرة الأوائل بين التأصيل والأثر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ المساعد بقسم العقيدة والفلسفة ،كلية البنات الإسلامية بأسيوط، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

   الحد هو قانون من القوانين المنظمة للفكر، حيث أن المفهوم واللفظ والماصدق ثلاثية تتلازم تلازماً ضرورياً، فالكلمة لفظ حسي لا يجدي إلا بانطباقه على المعاني أو المشخصات الواقعية ، ولا ينتقل إلى الغير إلا من خلال التواصل العقلي ، ولذا فقد حار المفكرون قديماً وحديثاً في وضع الحدود المعرفة للشيء ، فهل ترسل البيانات من العقل لتنطبق على الواقع ، أو تقتبس من أوصاف الواقع فتضبط بها المعارف العقلية أو يجمع بين هذه وتلك 0وهنا نجد الأشاعرة الأوائل قد كان لهم موقف مع تلك الفرضيات، ، فكانت لهم في الحد نظرة أصيلة ومؤثرة تحفز على البحث العلمي ، ومن ثم كان بحثي هذا للكشف عن ذلك السر المكنون الذي جعل الأشاعرة الأوائل يعرضون عن الحد التام المنطقي مع قدراتهم الفائقة في المناهج الفكرية، والتأكد من اطلاعهم على القواعد المنطقية 
   وذلك من خلال تحليل تلك النظرة التي جاءت مجملة في نصوص علمائهم، وتوضيح ما كان لهم من مفارقات عمن سبقهم، ورصد آثارهم التي بنيت عليها آراء من لحقهم.
   ومن ثم فقد تناول البحث التعريف بالحد والأشاعرة الأوائل، وموقفهم من الحد التام، ثم المقصود بالحد المميز عندهم وأثر ذلك في مفكري العصر الحديث.
ولننطلق من ذلك إلى اعتقاد جازم باستقلالية فكر الأشاعرة الأوائل منذ نشأة هذه الفرقة إلى القرن الخامس الهجري، مع اطلاعهم على القواعد المنطقية.
 ثم وضوح إبداعهم وقدراتهم الفكرية في القول بالحد المميز المتوافق مع القواعد الكلامية، والأصول العقدية0

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية